تحليل السكر التراكمي هو اختبار يُجرى لقياس مستوى السكر في الدم على مدى فترة ثلاثة اشهر سابقة، و  يُستخدم لتقييم مدى تحكم الشخص في مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

يُعتبر هذا التحليل أحد الأدوات الهامة في مراقبة و معالجة مرضى السكري ، حيث يساعد في تحديد مدى فعالية العلاج و السيطرة على مرض السكري.

يتم إجراء تحليل السكر التراكمي بعد الصيام أو فاطر، حيث يتم سحب عينة من الدم و قياس نسبة الهيموجلوبين المرتبط بالجلوكوز في الدم.

يتم تحويل هذه النسبة إلى نسبة السكر في الدم على مدى الشهور الثلاثة الماضية ، حيث يعكس مستوى السكر في الدم على المدى الطويل لانه يقيس نوع معين من الهيموجلوبين الذي يتواجد في الدم بحسب ارتفاع نسبة الجلوكوز او انخفاضها في الدم

يعتبر تحليل السكر التراكمي مؤشرًا هامًا لمرضى السكري، حيث يساعد في تحديد مدى تحكم الشخص في مستوى السكر في الدم على المدى الطويل. إذا كانت نسبة السكر التراكمي مرتفعة، فإن ذلك يشير إلى عدم تحكم جيد في مستوى السكر في الدم وقد يكون مؤشرًا على وجود مشاكل صحية أخرى. و من الجدير بالذكر أن تحليل السكر التراكمي لا يعوض تحليل السكر في الدم الروتيني الذي يتم قياسه بعد الصيام.

كما يجب على المريض أن يتواصل مع طبيبه المعالج لتحديد الوقت المناسب لإجراء التحليل و توجيهاته الخاصة

و لكن في العموم يمكنك اجراء تحليل السكر التراكمي في اي وقت

تحذير هام من استخدام دواء معين في علاج مرض السكر

ماذا تفعل في حالة ارتفاع السكر العشوائي عن 400

متابعة اخبار النادي الأهلي المصري

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *